ويرأسها مدير عام يمتل المستوي الإداري الأعلي , ويشرف إشرافاً مباشراً علي جميع مكاتبها وينسق جهودها إلي تحقيق الأهداف التي أسندت إليها وأسست من أجلها , ويعاونه في ذلك نائب , وعدداً من رؤساء المكاتب حسب الإختصاص النوعي والمكاني لكل منهم , وتتكون الإدارة من عدد من المكاتب يصدر بشأنها وحدودها ونطافها الإداري قرار من وزير الداخلية , كما تتكون من المكاتب التالية :
قرار إنشاء إدارة شؤون المرور والتراخيص العامة
أنشئت بقرار وزير الداخلية رقم 982 بتاريخ 6-6-2012 م
مكاتب الإدارة
مكتب الشؤون العامة
يختص مكتب الشؤون العامة فيما يلي :
- مباشرة أعمال البريد الصادر والوارد وما يتعلق بأعمال تحرير المراسلات والطباعة والتصوير وشؤون المحفوظات ومسك ما يلزم من السجلات والملفات الإدارية المتعلقة بذلك .
- مباشرة أعمال شؤون الخدمة للعاملين بالإدارة وما يتبعها من مكونات وتقسيمات تنظيمية .
- إعداد كشوفات القوة العمومية للأعضاء والأليات والتجهيزات والأسلحة والذخيرة وغيرها من التقارير والترجيعات الشهرية للإجراءات والنظم والأوامر المعمول بها في هذا الشأن .
- تنظيم ومراقبة ومتابعة ما يتعلق بحركة الحضور والإنصراف للعاملين بمقر الإدارة وإتخاذ ما يلزم بشأنها .
- تلقي الشكاوي من العاملين وعرضها بمذكرات شارحة علي مدير الإدارة وتنفيذ ما يصدر بشأنها من تعليمات .
- الإشراف علي العاملين بالإدارة وتقييم مستوى أدائهم وإتخاذ ما يلزم علي ضوء ما تسفر عنه نتائج التقييم .
- القيام بأعمال فحص ومراجعة كافة الشؤون المالية والحسابية المتعلقة بالإدارة والتأكد من سلامة إجراءاتها وفقاً للقانون .
ويتكون مكتب الشؤون العامة مما يلي :
- قسم الشؤون الإدارية والمالية .
- قسم الموارد البشرية .
- قسم الإمداد والمخازن (وحدة الأسلحة والذخيرة , وحدة الملابس والمهمات )
- قسم الخدمات (وحدة الصيانة , وحدة التمرين والإعاشة , وحدة المركبات )
1 –
مكتب التنسيق والمعلومات
- متابعة سير عمل منظومة الإدخال الألي بالإدارة وما يتبعها للتأكد من حسن سير العمل فيها .
- التنسيق بين الإدارة والجهات ذات العلاقة بما فيها مكتب الشؤون الفنية لتطوير عمل أجهزة الاتصالات ومتابعة حسن أداء غرفة السيطرة .
- إنشاء وترتيب وحفظ الملفات والسجلات والبطاقات وتبويب البيانات والمعلومات وغيرها وذلك بجمع وتوثيق كافة المعلومات .
- إعداد الإحصائيات المتعلقة بنشاط عمل الإدارة .
- الإشراف والمتابعة علي غرف المعلومات والسيطرة بالإدارة .
- تلقي المعلومات والبلاغات الهامة عن حالة الأمن خلال الأربع والعشرين ساعة وتقديم تقرير يومي بذلك .
- تأمين الإتصالات بين مكونات الإدارة .
ويتكون مكتب التنسيق والمعلومات ممايلي :
- قسم السيطرة ( غرفة السيطرة ).
- قسم المعلومات .
2 –
مكتب الإحصاء والدراسات المرورية
- جمع الإحصائيات والمعلومات والبيانات المتعلقة بعناصر الأمن المروري من إمكانيات بشرية ومادية .
- جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بحوادث المرور وتبويبها وتحليلها وإعداد الإحصائيات الشهرية والسنوبة وإحالتها إلي الجهات المختصة .
- إنشاء وتنظيم القيودات ومسك السجلات المتعلقة بشؤون المرور
- إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بحوادث السير علي الطرقات العامة وتصنيفها وتبويبها وتحليلها .
- اقتراح الخطط اللازمة في نظم وهندسة المرور علي الطريق العام .
- إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بحوادث المرور وتحديد أسبابها وطرق الوقاية منها .
- تقييم الأداء الأمني المروري واقتراح الخطط اللازمة للرفع من مستوي الإداء في مجال المرور .
- متابعة البحوث والدراسات العلمية في نظم المرور والتحكم في السير والعمل علي نشر الوعي المروري وقواعد السلامة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة .
ويتكون من الأقسام التالية :
- قسم الإحصاء المروري .
- قسم الدراسات المرورية .
3 –
مكتب شؤون التراخيص
- يختص بتنظيم إجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات وتوحيد الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن .
- إبداء الراي والمشورة في منح التراخيص المتعلقة بالإنشاءات والمباني والتجهيزات بمحاذاة الطرق العامة بما يضمن السلامة العامة .
- التنظيم المركزي لإجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات .
4 –
مكتب الدوريات المرورية
- تسيير الدوريات المرورية خارج مخططات المدن والطرق الساحلية والسريعة وتأمين الإتصال معها ومتابعة حالة السير علي تلك الطرق .
- إلقاء نقاط للبوابات المرورية علي الطرق الساحلية والسريعة بالتنسيق مع الإدارة العامة لعمليات الشرظة .
5 –