By mohimen يونيو1,2024

مدير عام إدارة شؤون المرور والتراخيص

لواء فيصل رمضان برنوص

ويرأسها مدير عام يمتل المستوي الإداري الأعلي , ويشرف إشرافاً مباشراً  علي جميع مكاتبها وينسق جهودها إلي تحقيق الأهداف التي أسندت إليها وأسست من أجلها , ويعاونه في ذلك نائب , وعدداً من رؤساء المكاتب حسب الإختصاص النوعي والمكاني لكل منهم , وتتكون الإدارة من عدد من المكاتب يصدر بشأنها وحدودها ونطافها الإداري قرار من وزير الداخلية , كما تتكون من المكاتب التالية :

قرار إنشاء إدارة شؤون المرور والتراخيص العامة

أنشئت بقرار وزير الداخلية رقم 982 بتاريخ 6-6-2012 م

مكاتب الإدارة

مكتب الشؤون العامة

يختص مكتب الشؤون العامة فيما يلي :

  • مباشرة أعمال البريد الصادر والوارد وما يتعلق بأعمال تحرير المراسلات والطباعة والتصوير وشؤون المحفوظات ومسك ما يلزم من السجلات والملفات الإدارية المتعلقة بذلك .
  • مباشرة أعمال شؤون الخدمة للعاملين بالإدارة وما يتبعها من مكونات وتقسيمات تنظيمية .
  • إعداد كشوفات القوة العمومية للأعضاء والأليات والتجهيزات والأسلحة والذخيرة وغيرها من التقارير والترجيعات الشهرية للإجراءات والنظم والأوامر المعمول بها في هذا الشأن .
  • تنظيم ومراقبة ومتابعة ما يتعلق بحركة الحضور والإنصراف للعاملين بمقر الإدارة وإتخاذ ما يلزم بشأنها .
  • تلقي الشكاوي من العاملين وعرضها بمذكرات شارحة علي مدير الإدارة وتنفيذ ما يصدر بشأنها من تعليمات .
  • الإشراف علي العاملين بالإدارة وتقييم مستوى أدائهم وإتخاذ ما يلزم علي ضوء ما تسفر عنه نتائج التقييم .
  • القيام بأعمال فحص ومراجعة كافة الشؤون المالية والحسابية المتعلقة بالإدارة والتأكد من سلامة إجراءاتها وفقاً للقانون .

    ويتكون  مكتب الشؤون العامة مما يلي :

    • قسم الشؤون الإدارية والمالية .
    • قسم الموارد البشرية .
    • قسم الإمداد والمخازن (وحدة الأسلحة والذخيرة , وحدة الملابس والمهمات )
    • قسم الخدمات (وحدة الصيانة , وحدة التمرين والإعاشة , وحدة المركبات )

1 –

مكتب التنسيق والمعلومات

  • متابعة سير عمل منظومة الإدخال الألي بالإدارة وما يتبعها للتأكد من حسن سير العمل فيها .
  • التنسيق بين الإدارة والجهات ذات العلاقة بما فيها مكتب الشؤون الفنية لتطوير عمل أجهزة الاتصالات ومتابعة حسن أداء غرفة السيطرة .
  • إنشاء وترتيب وحفظ الملفات والسجلات والبطاقات وتبويب البيانات والمعلومات وغيرها وذلك بجمع وتوثيق كافة المعلومات .
  • إعداد الإحصائيات المتعلقة بنشاط عمل الإدارة .
  • الإشراف والمتابعة علي غرف المعلومات والسيطرة بالإدارة .
  • تلقي المعلومات والبلاغات الهامة عن حالة الأمن خلال الأربع والعشرين ساعة وتقديم تقرير يومي بذلك .
  • تأمين الإتصالات بين مكونات الإدارة .

ويتكون مكتب التنسيق والمعلومات ممايلي :

  • قسم السيطرة ( غرفة السيطرة ).
  • قسم المعلومات .

2 –

مكتب الإحصاء والدراسات المرورية

  • جمع الإحصائيات والمعلومات والبيانات المتعلقة بعناصر الأمن المروري من إمكانيات بشرية ومادية .
  • جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بحوادث المرور وتبويبها وتحليلها وإعداد الإحصائيات الشهرية والسنوبة وإحالتها إلي الجهات المختصة .
  • إنشاء وتنظيم القيودات ومسك السجلات المتعلقة بشؤون المرور
  • إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بحوادث السير علي الطرقات العامة وتصنيفها وتبويبها وتحليلها .
  • اقتراح الخطط اللازمة في نظم وهندسة المرور علي الطريق العام .
  • إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بحوادث المرور وتحديد أسبابها وطرق الوقاية منها .
  • تقييم الأداء الأمني المروري واقتراح الخطط اللازمة للرفع من مستوي الإداء في مجال المرور .
  • متابعة البحوث والدراسات العلمية في نظم المرور والتحكم في السير والعمل علي نشر الوعي المروري وقواعد السلامة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة .

ويتكون من الأقسام التالية :

  • قسم الإحصاء المروري .
  • قسم الدراسات المرورية .

3 –

مكتب شؤون التراخيص

  • يختص بتنظيم إجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات وتوحيد الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن .
  • إبداء الراي والمشورة في منح التراخيص المتعلقة بالإنشاءات والمباني والتجهيزات بمحاذاة الطرق العامة بما يضمن السلامة العامة .
  • التنظيم المركزي لإجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات .

4 –

مكتب الدوريات المرورية

  • تسيير الدوريات المرورية خارج مخططات المدن والطرق الساحلية والسريعة وتأمين الإتصال معها ومتابعة حالة السير علي تلك الطرق .
  • إلقاء نقاط للبوابات المرورية علي الطرق الساحلية والسريعة بالتنسيق مع الإدارة العامة لعمليات الشرظة .

5 –

علماً بأن الادارة أخدت على عاتقها تطوير الهيكلية الحالية بما يساعدها على ترقية أعمالها حيث أعدت هيكلية جديدة تعتمد على تغيير واضافة بعض المكونات بما يواكب حركة التطور المتعلقة بالتقنية الحديثة وهي قيد المراجعة القانونية بالوزارة.

By mohimen

Related Post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *