ويرأسها مدير عام يمتل المستوي الإداري الأعلي , ويشرف إشرافاً مباشراً  علي جميع مكاتبها وينسق جهودها إلي تحقيق الأهداف التي أسندت إليها وأسست من أجلها , ويعاونه في ذلك نائب , وعدداً من رؤساء المكاتب حسب الإختصاص النوعي والمكاني لكل منهم , وتتكون الإدارة من عدد من المكاتب يصدر بشأنها وحدودها ونطافها الإداري قرار من وزير الداخلية , كما تتكون من المكاتب التالية :

قرار إنشاء إدارة شؤون المرور والتراخيص العامة

أنشئت بقرار وزير الداخلية رقم 982 بتاريخ 6-6-2012 م

مكاتب الإدارة

مكتب الشؤون العامة

يختص مكتب الشؤون العامة فيما يلي :

  • مباشرة أعمال البريد الصادر والوارد وما يتعلق بأعمال تحرير المراسلات والطباعة والتصوير وشؤون المحفوظات ومسك ما يلزم من السجلات والملفات الإدارية المتعلقة بذلك .
  • مباشرة أعمال شؤون الخدمة للعاملين بالإدارة وما يتبعها من مكونات وتقسيمات تنظيمية .
  • إعداد كشوفات القوة العمومية للأعضاء والأليات والتجهيزات والأسلحة والذخيرة وغيرها من التقارير والترجيعات الشهرية للإجراءات والنظم والأوامر المعمول بها في هذا الشأن .
  • تنظيم ومراقبة ومتابعة ما يتعلق بحركة الحضور والإنصراف للعاملين بمقر الإدارة وإتخاذ ما يلزم بشأنها .
  • تلقي الشكاوي من العاملين وعرضها بمذكرات شارحة علي مدير الإدارة وتنفيذ ما يصدر بشأنها من تعليمات .
  • الإشراف علي العاملين بالإدارة وتقييم مستوى أدائهم وإتخاذ ما يلزم علي ضوء ما تسفر عنه نتائج التقييم .
  • القيام بأعمال فحص ومراجعة كافة الشؤون المالية والحسابية المتعلقة بالإدارة والتأكد من سلامة إجراءاتها وفقاً للقانون .

    ويتكون  مكتب الشؤون العامة مما يلي :

    • قسم الشؤون الإدارية والمالية .
    • قسم الموارد البشرية .
    • قسم الإمداد والمخازن (وحدة الأسلحة والذخيرة , وحدة الملابس والمهمات )
    • قسم الخدمات (وحدة الصيانة , وحدة التمرين والإعاشة , وحدة المركبات )

1 –

مكتب التنسيق والمعلومات

  • متابعة سير عمل منظومة الإدخال الألي بالإدارة وما يتبعها للتأكد من حسن سير العمل فيها .
  • التنسيق بين الإدارة والجهات ذات العلاقة بما فيها مكتب الشؤون الفنية لتطوير عمل أجهزة الاتصالات ومتابعة حسن أداء غرفة السيطرة .
  • إنشاء وترتيب وحفظ الملفات والسجلات والبطاقات وتبويب البيانات والمعلومات وغيرها وذلك بجمع وتوثيق كافة المعلومات .
  • إعداد الإحصائيات المتعلقة بنشاط عمل الإدارة .
  • الإشراف والمتابعة علي غرف المعلومات والسيطرة بالإدارة .
  • تلقي المعلومات والبلاغات الهامة عن حالة الأمن خلال الأربع والعشرين ساعة وتقديم تقرير يومي بذلك .
  • تأمين الإتصالات بين مكونات الإدارة .

ويتكون مكتب التنسيق والمعلومات ممايلي :

  • قسم السيطرة ( غرفة السيطرة ).
  • قسم المعلومات .

2 –

مكتب الإحصاء والدراسات المرورية

  • جمع الإحصائيات والمعلومات والبيانات المتعلقة بعناصر الأمن المروري من إمكانيات بشرية ومادية .
  • جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بحوادث المرور وتبويبها وتحليلها وإعداد الإحصائيات الشهرية والسنوبة وإحالتها إلي الجهات المختصة .
  • إنشاء وتنظيم القيودات ومسك السجلات المتعلقة بشؤون المرور
  • إعداد الإحصائيات والبيانات الخاصة بحوادث السير علي الطرقات العامة وتصنيفها وتبويبها وتحليلها .
  • اقتراح الخطط اللازمة في نظم وهندسة المرور علي الطريق العام .
  • إعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بحوادث المرور وتحديد أسبابها وطرق الوقاية منها .
  • تقييم الأداء الأمني المروري واقتراح الخطط اللازمة للرفع من مستوي الإداء في مجال المرور .
  • متابعة البحوث والدراسات العلمية في نظم المرور والتحكم في السير والعمل علي نشر الوعي المروري وقواعد السلامة العامة بالتنسيق مع الجهات المختصة .

ويتكون من الأقسام التالية :

  • قسم الإحصاء المروري .
  • قسم الدراسات المرورية .

3 –

مكتب شؤون التراخيص

  • يختص بتنظيم إجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات وتوحيد الإجراءات المعمول بها في هذا الشأن .
  • إبداء الراي والمشورة في منح التراخيص المتعلقة بالإنشاءات والمباني والتجهيزات بمحاذاة الطرق العامة بما يضمن السلامة العامة .
  • التنظيم المركزي لإجراءات المركبات الألية وتراخيص القيادة والتجول ولوحات المركبات .

4 –

مكتب الدوريات المرورية

  • تسيير الدوريات المرورية خارج مخططات المدن والطرق الساحلية والسريعة وتأمين الإتصال معها ومتابعة حالة السير علي تلك الطرق .
  • إلقاء نقاط للبوابات المرورية علي الطرق الساحلية والسريعة بالتنسيق مع الإدارة العامة لعمليات الشرظة .

5 –